دولاب العمليات الحسابية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دولاب العمليات الحسابية

مُساهمة من طرف أبو ياسر في السبت مارس 12, 2011 9:11 am

دولاب العمليات الحسابية




ماهية العمل
========
هذا العمل الفني المدرسي عبارة عن صندوق من الكرتون , يحتوي على ست عجلات دائرية من الفلين السميك . كل عجلة منها تحتوي على عشرة أرقام من ( 0) إلى ( 9 ) . وكل عجلة مزدوجة ( آحاد ) – ( عشرات ) . عجلتين تمثلان عددا معينا , وعجلتين تمثلان عدد آخر , والعجلتين الأخيرتين تمثلان ناتج الضرب أو القسمة أو الجمع أو الطرح .
الفائدة التربوية من العمل
=============
يساعد مثل هذا العمل في سرعة وصول المعلومة إلى ذهن الطالب في الصفوف الأولية , كما يدفع التلميذ إلى فهم أساسيات العمليات الحسابية بطريقة مشوقة تكسر عقدة الخوف في نفسه من مادة الرياضيات ذات الطبيعة المملة أحيانا والخالية من التشويق .
طريقة عمل هذا المجسم :
=============
1- أولا نبحث عن صندوق من الكرتون يتناسب مع عملنا .. من الصناديق الكرتونية المنتشرة في كل مكان . مثل هذا الصندوق :



2- نشتري قطعة من الفلين السميك ذو المقاس ( 5 ) سم . وهو يأتي عادة بطول 200 سم × 100 سم . ونحتاج إلى نصف لوح تقريبا .



3- نقوم بتحديد دوائر على اللوح بواسطة فرجار كبير أو حتى مجرد صحن دائري مناسب من صحون الطعام المتواجدة في جميع مطابخنا .
4- نقص تلك الدوائر بجهاز قص حراري , وإذا لم يتوفر نقصها بواسطة مشرط حاد .



5- نقوم بصنع قاعدة [ كهذه القاعدة المبينة في الأسفل ] , والأفضل استخدام خشب ابلكاش مقاس (9) ملم . ونجعل لها قائمتين كما هو موضح في هذه الصورة . ونجعل في كل قائمة فتحة دائرية من الأعلى :



6- نبحث عن قضيب دائري مجوف . يتناسب مع الفتحات التي أحدثناها في قائمتي القاعدة . والأفضل هي تلك القضبان الإستيلية الصغيرة التي تستخدم في حمل الستائر فهي مناسبة جدا لهذا الغرض .



7- نعود الآن إلى العجلات التي قمنا بقصها سابقا . ثم نقوم بإحداث فتحات في منتصف كل عجلة . [ مع ملاحظة أن تتناسب الفتحات مع مقاس القضيب الذي سوف يمر عبرها ] . ثم نصنفرالعجلات بورق صنفرة ناعمة من جميع الجوانب , وخاصة من محيطها حتى تبدو مستوية تماما . ثم ندهنها بدهان بلاستيكي كثيف أو بالمعجون , وبعد أن تجف نصنفرها مرة أخرى . ثم نغطيها كمرحلة نهائية – بطبقة من الغراء الخشبي بواسطة فرشاة .
8- بعد أن تجف العجلات – نأخذ شريط لاصق من النوع المستخدم في تغليف المذكرات , حيث يكون سميكا وشديد الالتصاق .

ونلفه حول العجلات بحيث يكون طبقتين . بعدها , نقص شريحة من الورق المقوى بشكل طولى .
ثم نكتب عليها الأرقام من ( 0 ) – ( 9) . انظر [ للشكل في الأسفل ] .




ثم نلفها حول العجلات بعد أن نغريها بغراء مطاطي من النوع المستخدم للمفروشات . ثم نلف عليها شريطا لاصقا شفافا من النوع العريض (5 ) سم .
9- بعد أن انتهينا تماما من أمر العجلات – نبدأ في تركيبها في هذا الجهاز الذي صنعناه . كل اثنتين من العجلات مع بعضهما . بحيث يكون بين كل عجلة وأخرى حلقة معدنية أو كرتونية صغيرة تمنع احتكاك كل عجلة بالأخرى , ويكون بين كل عجلتين مسافة مناسبة [ لاحظ الشكل في الأسفل ] .



ويكون هناك حاجز يمنع تحرك العجلتين من مكانها لليمين أو اليسار .
10- نتجه الآن إلى الصندوق الذي اخترناه ليكون غطاء لهذا الجهاز. فنحدث فيه فتحات من الأعلى . بحيث تبرز من خلالها رؤوس العجلات ولكن ليس بأكثر من 5سم . ونحدث أيضا فتحات من الأمام تقابل العجلات التي في الداخل .




11- نصنع جيبا صغيرا في واجهة الصندوق من الأمام لتوضع فيه اشارات العمليات الحسابية مثل ( ) و ( – ) و( × ) . حتى تستبدل كل واحدة منها بأخرى عند الحاجة . وبما أن الصندوق يكون من الأعلى مفتوحا تماما من الأساس – فسوف يبقى كذلك حتى ندخل الجهاز من تلك الفتحة ثم نغلقه بعد ذلك بشريط لاصق .



12- نضع تحت العجلات قطعة من الإسفنج ” بين العجلات وقاعدة المحسم ” ونقوم بتغريتها على سطح اللوح الخشبي . وذلك حتى تضغط قليلا على العجلات حتى تتحرك ببطء مناسب , كما نضع قطع أخرى حول هذا الجهاز حتى تبقيه مستقرا مع تثبيته في قاع الصندوق الخشبي بغراء ثابت .
وهذا الشكل النهائي لهذا العمل مع المقاسات المقترحة لإنجازه .
ولا ننسى أن نلبس الصندوق كاملا بتجليدة لاصقة مناسبة .



avatar
أبو ياسر
المدير العام
المدير العام






عدد المساهمات : 29
النشاط : 0
تاريخ التسجيل : 20/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى